.                                    
+grab this

0 دراسة حديثة: اصفح عن غيرك.. لتحمي قلبك



بسم الله الرحمن الرحيم


دعا الاسلام إلى الصفح قبل ١٤٠٠ عام

قال تعالى (  الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين  )

قال تعالى {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (22)سورة النور


وأوصى الحبيب صلى الله عليه وسلم  بالابتعاد عن الغضب 

عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم : " أوصني " ، قال : ( لا تغضب ) ، فردّد ، قال : ( لا تغضب ) رواه البخاري .

وبهذه الكلمة الموجزة ، يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلى خطر هذا الخلق الذميم ، فالغضب جماع الشر ، ومصدر كل بليّة ، فكم مُزّقت به من صلات ، وقُطعت به من أرحام ، وأُشعلت به نار العداوات ، وارتُكبت بسببه العديد من التصرفات التي يندم عليها صاحبها ساعة لا ينفع الندم .

إنه غليان في القلب ، وهيجان في المشاعر ، يسري في النفس ، فترى صاحبه محمر الوجه ، تقدح عينيه الشرر ، فبعد أن كان هادئا متزنا ، إذا به يتحول إلى كائن آخر يختلف كلية عن تلك الصورة الهادئة ، كالبركان الثائر الذي يقذف حممه على كل أحد 

كشفت دراسة جديدة أن الصفح عمّن ألحق بك الأذى قد يعزز في الواقع من صحة قلبك.

دراسة حديثة: اصفح عن غيرك.. لتحمي قلبك


وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن الباحثين بجامعة "كاليفورنيا" وجدوا أن الأشخاص الذين يتغلبون على غضبهم ويصفحون عن الآخرين هم أقل عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم الذي يعد عاملاً مسبباً للإصابة بأزمات القلب والسكتات الدماغية.

وطلب الباحثون مما يزيد على 200 متطوع التفكير بفترة أساء فيها أحد الأصدقاء لهم.. وطلب من نصف المجموعة التفكير في ما أغضبهم، بينما تم تشجيع النصف الآخر على النظر إلى المسألة بطريقة متسامحة أكثر.

وبعدها طُلب منهم جميعاً التفكير بشأن الحادثة بالطريقة التي يختارونها, وقيس ضغط دم المشاركين ومعدل دقات القلب.

ووجد العلماء بقيادة الطبيبة بريتا لارسن، أن المجموعة الغاضبة سجلت لديها أعلى مستويات ضغط دم مقارنة بالمجموعة المتسامحة.

وقال الباحثون إنه بالرغم من صغر دراستهم، إلا أنها تظهر أن الصفح عن الآخرين يمكن أن "يخفف التفاعل" تجاه الأحداث المجهدة نفسياً، كما يقدّم "وقاية متواصلة" من التأثير البدني لها.








abuiyad

لا يوجد تعليق على "دراسة حديثة: اصفح عن غيرك.. لتحمي قلبك"

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

المشاركات الشائعة

المواد الجديدة في أقسام الموقع المختلفة

تبرع عبر الشبكة